167 ـ وعنه : قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( قراءة الحمد شفاء من كلّ داء ، إلاّ السام ) (1).
168 ـ محمد بن علي بن شهرآشوب في المناقب : اُبين (2) احدى يدي هشام بن عدي الهمداني في حرب صفين ، فأخذ علي ( عليه السلام ) يده وقرأ شيئاً وألصقها ، فقال : يا أمير المؤمنين ما قرأت ؟ قال : ( فاتحة الكتاب ).
قال : فاتحة الكتاب! كأنّه استقلّها ، فانفصلت يده نصفين ، فتركه علي ( عليه السلام ) ، ومضى (3).
169 ـ ابن أبي الجمهور في درر اللئالي : عن عبدالملك بن أبي عمير ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( ( فاتحة الكتاب ) فيها شفاء من كلّ داء ) (4).
170 ـ الشيخ أبو الفتوح في تفسيره : عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( ( فاتحة الكتاب ) ، شفاء من كلّ سمّ ) (5).
171 ـ وعنه : عن أبي سليمان قال : كنّا مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، في غزاة فصرع رجل ، فقرأ بعض الصحابة ( فاتحة الكتاب ) في اذنه ، فقام وعوفي من صرعه ، فقلنا ذلك لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فقال : ( هي أُمّ القرآن وهي شفاء من كلّ داء ) (6).
--------------------
(1) مخطوط ، وعنه في المستدرك 4 : 300 / 4739.
(2) اُبين : فُصل وقُطع : لسان العرب 13 : 63.
(3) مناقب ابن شهر آشوب 2 : 336 ، وعنه في المستدرك 4 : 300 / 4740.
(4) درر اللئالي 1 : 33 ، وعنه في المستدرك 4 : 300 / 4741.
(5) تفسير أبي الفتوح الرازي 1 : 13 ، وعنه في المستدرك 4 : 301 / 4742.
(6) نفس المصدر 1 : 13 ، وعنه في المستدرك 4 : 301 / 4743.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 68 _
سورة البقرة (2)
مدنيّة إلاّ الآية 281 نزلت بمنى في حجّة الوداع وهي أوّل سورة نزلت بالمدينة
فضلها :
172 ـ محمّد بن علي بن الحسين في ثواب الأعمال : عن محمّد بن الحسن ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمّد بن أحمد ، عن محمّد بن حسّان ، عن إسماعيل بن مهران ، عن الحسن بن علي ، عن أبيه ، عن الحسين بن أبي العلاء ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ( من قرأ ( البقرة وآل عمران ) جاء يوم القيامة تظلاّنه على رأسه مثل الغمامتين أو مثل الغيايتين (1) ) (2).
--------------------
(1) في المصدر : الغيابتين ، وما في المتن من الوسائل.
والغَيَاية : كلّ شيء أظلّ الانسان فوق رأسه كالسحابة وغيرها.
النهاية في غريب الحديث 3 : 403 ـ غيا.
(2) ثواب الأعمال : 130 / 1 ، وعنه في الوسائل 6 : 249 / 7859 ، والبحار 92 : 265 / 8 ، وورد أيضاً في تفسير العياشي 1 : 25 / 2 ، وعنه في المستدرك 4 : 332 / 4809.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 69 _
173 ـ الطبرسي في مجمع البيان : عن اُبي بن كعب عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) قال : ( من قرأها فصلوات الله عليه ورحمته ، واُعطي من الأجر كالمرابط في سبيل الله سنة لا تسكن روعته ).
وقال لي : ( يا اُبي مُر المسلمين أن يتعلّموا سورة ( البقرة ) فإنّ تعلّمها بركة وتركها حسرة ، ولا يستطيعها البطلة ) قلت : يا رسول الله ما البطلة ؟ قال : ( السحرة ) (1).
174 ـ القطب الراوندي في لب اللباب : قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( من قرأ من سورة ( البقرة ) عشر آيات ، لم ير في ماله وولده شيئاً يسوؤه ، حتى يصبح ) (2).
175 ـ ابن أبي الجمهور في درر اللئالي : عن عبدالله بن عباس ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه قال في حديث : ( وإنّ الشيطان لا يدخل بيتاً يقرأ فيه سورة ( البقرة ) وإنّ أصفر البيوت الذي ليس فيه من كتاب الله شيء ) (3).
176 ـ الشيخ أبو الفتوح في تفسيره : عن أبي امامة ، عن اُبي بن كعب ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( إنّ لكلّ شيء سناماً ، وسنام القرآن سورة ( البقرة ) ) (4).
دفع المكاره بها :
177 ـ أبو الفتوح الرازي في تفسيره : عن سهل بن سعد ، عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : ( من
--------------------
(1) مجمع البيان 1 : 32 ، وورد مثله في تفسير الإمام العسكري ( عليه السلام ) : 60 ، وعنه في المستدرك 4 : 332 / 4810.
(2) مخطوط ، وعنه في المستدرك 4 : 334 / 4818.
(3) درر اللئالي 1 : 35 ، وعنه في المستدرك 4 : 266 / 4660.
(4) تفسير أبي الفتوح الرازي 1 : 46 ، وعنه في المستدرك 4 : 333 / 4811.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 70 _
قرأ هذه السورة في داره ، فإن قرأها في اليوم ، لا يحوم حوله الشياطين ثلاثة أيّام ، وإن قرأها في الليل لا يحومون حوله ثلاث ليال ) (1).
178 ـ وعنه : عن بريدة ، عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : ( تعلّموا سورة ( البقرة ) ، فإنّ أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا سبيل للسحرة عليها ) (2).
--------------------
(1) نفس المصدر 1 : 36 ، وعنه في المستدرك 4 : 333 / 4812.
(2) نفس المصدر 1 : 37 ، وعنه في المستدرك 4 : 333 / 4813.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 71 _
سورة آل عمران (3)
مدنيّة نزلت بعد سورة الأنفال
فضلها :
تقدّم فضلها في سورة ( البقرة ) عن ابن بابويه في ثواب الأعمال.
179 ـ الطبرسي في مجمع البيان : عن ابن عباس قال : قال رسول ( صلى الله عليه وآله ) : ( من قرأ سورة ( آل عمران ) يوم الجمعة صلّى الله عليه وملائكته حتى تجبّ الشمس ) (1).
180 ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : رُوي عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : ( من قرأ هذه السورة أعطاه الله بكلّ حرف أماناً من حَرِّ جهنّم.
وإن كُتبت بزَعفَران وعُلِّقَتْ على امرأة لم تَحْمِلْ ، حمَلَتْ بإذن الله تعالى ، وإن عُلّقت على نَخْل أو شجَر يَرمي ثمَرَه أو ورَقه ، أمسَك بإذن الله تعالى ) (2).
--------------------
(1) مجمع البيان 1 : 405.
(2) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 1 : 593 / 2 ، وورد صدر الحديث في مجمع البيان 1 : 405.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 72 _
181 ـ وعنه : عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) ، قال : ( إن كُتبت بزَعفران وعُلّقت على امرأة تُريد الحَمل ، حَمَلَتْ بإذن الله تعالى ، وإن علَّقها مُعسِر ، يسّر الله أمرَه ، ورَزَقَه الله تعالى ) (1).
--------------------
(1) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 1 : 593 / 3 ، وورد صدر الحديث في مجمع البيان 1 : 405.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 73 _
سورة النساء (4)
مدنيّة نزلت بعد سورة الممتحنة
فضلها :
182 ـ الصدوق في ثواب الأعمال : حدَّثنا محمّد بن موسى بن المتوكّل رضي الله عنه قال : حدّثنا محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن أحمد ، عن محمّد بن حسّان ، عن إسماعيل بن مهران ، عن الحسن بن علي ، عن عليّ بن عابس ، عن أبي مريم ، عن المنهال بن عمرو ، عن زرَّ بن حبيش ، عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : ( من قرأ سورة ( النساء ) في كلِّ جمعة أمن من ضغطة القبر ) (1).
183 ـ الطبرسي في مجمع البيان : عن اُبي ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : ( من قرأ سورة ( النساء ) ، فكأنّما تصدّق على كلّ مؤمن ورث ميراثاً ، واُعطي من الأجر كمن اشترى محرّراً ، وبرئ من الشرك ، وكان في مشيئة الله من الذين يتجاوز عنهم ) (2).
--------------------
(1) ثواب الأعمال : 131 / 1 ، وعنه في الوسائل 7 : 409 / 9714 ، والبحار 92 : 273 / 1 ، وورد أيضاً في تفسير العياشي 1 : 215 / 1 ، وعنه في المستدرك 6 : 103 / 6538.
(2) مجمع البيان 2 : 1 ، وعنه في المستدرك 4 : 338 / 4832.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 74 _
سورة المائدة (5)
مدنيّة إلاّ آية 3 فنزلت بعرفات في حجة الوداع نزلت بعد سورة الفتح
فضلها :
184 ـ ابن بابويه في ثواب الأعمال : عن أبيه ، عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن أحمد ، عن محمّد بن حسّان ، عن إسماعيل بن مهران ، عن الحسن بن علي ، عن أبي مسعود المدائني ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ( من قرأ سورة ( المائدة ) كلّ يوم خميس لم يلبس إيمانه بظلم ولم يشرك أبداً ) (1).
185 ـ الكفعمي في المصباح : عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : ( من قرأها اُعطي من الأجر عشر حَسَنات ، ومُحي عن عشر سيّئات ، ورُفع له عشر دَرَجات ، بعدد كلّ يهوديّ ونصرانيّ يتنفّس في دار الدنيا ) (2).
--------------------
(1) ثواب الأعمال : 131 / 1 ، وعنه في الوسائل 6 : 250 / 7861 ، والبحار 92 : 273 / 1 ، وورد أيضاً في مجمع البيان 2 : 150 ، وتفسير العياشي 1 : 288 / 3 ، وعنه في المستدرك 4 : 339 / 4833.
(2) مصباح الكفعمي : 439 ، وعنه في تفسير البرهان 2 : 214 / 2869 ، ووورد أيضاً في مجمع البيان 2 : 150 ، بتقديم وتأخير.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 75 _
سورة الأنعام (6)
مكيّة إلاّ الآيات 20 و 23 و 91 و 93 و 114 و 141 و 151 و 152 و 153 فمدنية نزلت بعد سورة الحجر
فضلها :
186 ـ تفسير العيّاشي : عن أبي بصير ، قال : سَمِعتُ أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ( إنّ سورةَ ( الأنعام ) نزَلتْ جملةً واحدةً ، وشيّعها سبعون ألف مَلَك حين أُنزِلَتْ على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فعظّموها وبجّلوها ، فإنّ اسم الله تبارك وتعالى فيها ، في سبعين مَوْضِعاً ، ولو يَعْلَمُ النّاسُ ما في قراءتها من الفَضْل ما ترَكوها ).
ثمّ قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ( من كان له إلى الله حاجَةٌ يريد قَضاءَها ، فليُصلّ أربع رَكَعات بفاتحة الكتاب والأنعام ، ولْيَقُل في صَلاته إذا فرَغ من القراءة : يا كريم يا كريم يا كريم ، يا عَظِيم يا عَظِيم يا عَظِيم ، يا أعظَم من كلّ عَظيم ، ياسَميع الدّعاء يا من لا تُغيّره الأيّام والليالي ، صلِّ على محمّد وآل محمّد ، وارْحَمْ ضَعفي ، وفَقْري ، وفاقَتي ، ومسكَنَتي ، فإنّك أعْلَم بها مِنّي ، وأنتَ أعلَم بحاجَتي.
يا من رَحِم الشَّيْخَ يعقُوب حين رَدَّ عليه يُوسُف قُرَّة عينه ، يا من رَحِم أيّوب
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 76 _
بعد حُلول بَلائِهِ ، يا مَنْ رَحِم محمّداً عليه وآله السلام ، ومن اليُتْم آواه ، ونَصره على جَبابِرَةِ قُريش ، وطَواغيتها ، وأمْكَنَه منهم ، يا مُغيث يا مُغيث يا مُغيث. يقوله مِراراً ، فَوَالذي نفسي بيدِه لو دعوتَ الله بها بعد ما تُصلّي هذه الصّلاة في دُبُرِ هذه السورة ، ثمّ سألتَ الله جميعَ حَوائِجِك ما بَخل عليكَ ، ولأعْطَاك ذلك إن شاء الله ) (1).
ورواه الكليني في الكافي : عن أبي علي الأشعري ، عن محمّد بن حسان ، عن إسماعيل بن مهران ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة رفعه ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) مثله ، إلى قوله : ما تركوها (2).
ورواه الصدوق في ثواب الأعمال : عن أبيه ، قال : حدّثني محمّد بن أبي القاسم ، عن محمّد بن علي الكوفي ، عن إسماعيل بن مهران ، عن الحسن بن علي ، عن الحسين بن محمد بن فرقد ، عن الحكم بن ظهير ، عن أبي صالح ، مثله (3).
187 ـ وعنه : عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، قال : من قرأ سورة ( الأنعام ) في كلّ ليلة ، كان من الآمنين يوم القيامة ، ولم ير النار بعينه أبداً (4).
188 ـ علي بن إبراهيم في تفسيره : قال : حدّثني أبي ، عن الحسين بن خالد ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : ( نزَلتْ سورة ( الأنعام ) جملةً واحدةً وشيّعها سبعون ألف مَلَك ، لهم زَجَل بالتّسبيح والتّهليل والتكبير ، فمَن قرأها سبَّحوا له إلى
--------------------
(1) تفسير العياشي 1 : 353 / 1 ، وعنه في الوسائل 8 : 133 / 10240 ، والمستدرك 4 : 296 / 4729 ، والبحار 91 : 348 ، و 92 : 275 / 6 ، وورد أيضاً في مجمع البيان 2 : 271.
(2) الكافي 2 : 622 / 12 ، وعنه في الوسائل 6 : 230 / 7805.
(3) ثواب الأعمال : 131 / 1 ، وعنه في الوسائل 6 : 230 / ذيل ح 7805.
(4) تفسير العياشي 1 : 354 / 2 ، وعنه في المستدرك 4 : 297 / 4730.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 77_
يوم القيامة ) (1).
189 ـ الطبرسي في جوامع الجامع : في حديث أُبَي بن كعب ، عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : ( اُنزِلَتْ عليَّ ( الأنعام ) جملةً واحدة ، يُشيّعها سبعون ألف مَلَك ، لهم زَجَل بالتّسبيح والتّحميد ، فمَن قَرأها صلَّى عليه اُولئك السبعون ألف ملَك ، بعدَد كلّ آية من الأنعام يوماً وليلة ) (2).
190 ـ الكفعمي في المصباح : عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) قال : ( من قرأها من أوَّلِها إلى قوله ( تَكْسِبُونَ ) وكَّل الله به أربَعين ألف مَلَك ، يكتُبون له مثل عِبادَتهم إلى يوم القيامة ) (3).
191 ـ القطب الراوندي في لب اللباب : عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : ( إنّ من قرأ هذه السورة ، كان له بوزن جميع الأنعام التي خلقها الله في دار الدنيا درّاً ، بعدد كلّ درّ مائة ألف حسنة ، ومائة ألف درجة ، وإنّ هذه السورة نزلت جملة ، ومعها من كلّ سماء سبعون الف ملك ، لهم زجل بالتسبيح والتهليل ، فمن قرأها تستغفر له تلك الملائكة ) (4).
192 ـ أبو الفتوح الرازي في تفسيره : عن عبدالله بن عباس ، عن اُبي بن كعب ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( سورة ( الأنعام ) نزلت عليّ جملة واحدة ، ونزل سبعون الف ملك من السماء الى الأرض لمشايعتها ، فمن قرأها صلّى عليه سبعون
--------------------
(1) تفسير القمّي 1 : 193 ، وعنه في المستدرك 4 : 296 / 4728 ، والبحار 92 : 274 / 1 ، وورد أيضاً في مجمع البيان 2 : 271.
(2) جوامع الجامع : 122 ، وعنه في تفسير البرهان 2 : 396 / 3397.
(3) مصباح الكفعمي : 439 ، ومنه في تفسير البرهان 2 : 396 / 3398.
(4) مخطوط ، وعنه في المستدرك 4 : 297 / 4732.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 78 _
ألف ملك ، بعدد كلّ آية في هذه السورة ، في الليل والنهار ) (1).
193 ـ وعنه : عن جابر بن عبدالله الانصاري قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( من قرأ من ( الأنعام ) ثلاث آيات من أولها إلى قوله ( ما تكسبون ) وكّل الله تعالى عليه أربعين ألف ملك ، يكتبون له مثل ثواب عبادتهم إلى يوم القيامة.
وينزل عليه من السماء السابعة ملكاً معه عمود من حديد ، يكون موكّلاً عليه حتى إذا أراد الشيطان أن يوسوسه ، أو يلقي في قلبه شيئاً ، يضربه بهذا العمود ضربة تطرده عنه ، حتى يكون بينه وبين الشيطان سبعون حجاباً ، ويقول الله تعالى له يوم القيامة :
عبدي إذهب إلى ظلّي ، وكل من جنّتي ، واشرب من الكوثر ، واغتسل من السلسبيل ، فإنّك عبدي وأنا ربّك ) (2).
الاستشفاء بها :
194 ـ فقه الإمام الرضا ( عليه السلام ) : أروي عن العالم ( عليه السلام ) أنّه قال : ( إذا بدأت بك علّة تخوَّفت على نفسك منها ، فاقرأ ( الأنعام ) فإنّه لا ينالك من تلك العلّة ما تكره ) (3).
195 ـ ابني بسطام في طب الأئمّة ( عليهم السلام ) : عن سلامة بن عمر الهمداني قال :
--------------------
(1) تفسير أبي الفتوح 2 : 251 ، وعنه في المستدرك 4 : 297 / 4733.
(2) نفس المصدر 2 : 251 ، وعنه في المستدرك 4 : 298 / 4734.
(3) فقه الإمام الرضا ( عليه السلام ) : 342 ، وعنه في البحار 92 : 275 / 4 ، وورد أيضاً في مكارم الأخلاق 2 : 183 / 2483 ، عن الإمام الباقر ( عليه السلام ).
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 79 _
دخلت المدينة ، فأتيت أبا عبدالله ( عليه السلام ) ، فقلت : يابن رسول الله ، اعتللت على أهل بيتي بالحج ، وأتيتك مستجيراً من أهل بيتي ، من علّة أصابتني ، وهي داء الخبيثة قال : ( أقم في جوار رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وفي حرمه وأمنه ، واكتب سورة ( الأنعام ) بالعسل ، واشربه ، فإنّه يذهب عنك ) (1).
196 ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : رُوي عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) أنّه قال : ( من كتبها بمِسك وزَعْفَران ، وشَرِبها ستّة أيّام متوالية ، يُرزق خيراً كثيراً ، ولم تصبه سوداء ، وعوفي من الأوجاع والألم بإذن الله تعالى ) (2).
--------------------
(1) طب الأئمة ( عليهم السلام ) : 105 ، وعنه في المستدرك 4 : 310 / 4761.
(2) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 2 : 396 / 3399.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 80 _
سورة الأعراف (7)
مكّيّة إلاّ من آية 163 إلى آية 170 فمدنيّة نزلت بعد سورة ص فضلها :
197 ـ تفسير العيّاشي : عن أبي بَصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ( مَنْ قَرأ سورة ( الأعراف ) في كُلِّ شَهْرِ كان يومَ القيامة مِن الّذين لا خَوْفٌ عليهم ولا هُم يَحْزَنُون ، فإن قرَأها في كُلِّ جُمُعَة كان مِمَّن لا يُحاسَبُ يومَ القيامة ).
ثمّ قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ( أما إنّ فيها آياً مَحْكَمَةً ، فلا تَدَعُوا قرَاءَتَها وتِلاوَتَها والقِيامَ بها ، فإنّها تَشْهَدُ يومَ القِيامَةِ لِمَنْ قَرأها عند رَبِّه ) (1).
ورواه ابن بابويه في ثواب الأعمال : عن أبيه ، عن محمّد بن أبي القاسم ، عن محمّد بن علي الكوفي ، عن إسماعيل بن مهران ، عن الحسن بن علي ، عن أبيه ، عن
--------------------
(1) تفسير العياشي 2 : 2 / 1 ، وعنه في المستدرك 6 : 103 / 6539 ، وتفسير البرهان 2 : 515 / 3778.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 81 _
أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (1).
198 ـ القطب الراوندي في لب اللباب : في الخبر : ( من قرأ سورة ( الأعراف ) جعل الله بينه وبين ابليس ستراً يحترس منه ، ويكون ممّن يزوره في الجنة آدم ( عليه السلام ) ، ويكون له بعدد كلّ يهودي ونصراني درجة من الجنة ) (2).
199 ـ وعنه : قال الإمام جعفر الصادق ( عليه السلام ) : ( إنّ من قرأ هذه السورة في كلّ شهر ، كان يوم القيامة من الآمنين ، ومن قرأها في كلّ جمعة لا يحاسب يوم القيامة ) (3).
200 ـ الطبرسي في مجمع البيان : عن أُبي بن كعب ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : ( من قرأ سورة ( الأعراف ) جعل الله بينه وبين ابليس ستراً ، وكان آدم ( عليه السلام ) له شفيعاً يوم القيامة ) (4).
ورواه الشيخ أبو الفتوح في تفسيره : عن أبي امامة ، عن اُبي ، عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، مثله (5).
201 ـ ابن فهد الحلّي في عدّة الداعي : للحفظ من الشياطين : إذا أخذ مضجعه يقرأ آية السخرة ، روي أنَّ رجلاً تعلّم ذلك من أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ثمّ مضى ، فإذا
--------------------
(1) ثواب الأعمال : 132 / 1 ، وعنه في الوسائل 7 : 409 / 9715 ، وورد أيضاً في مجمع البيان 2 : 393 ، الدروع الواقية : 68 ، إلى قوله : لا يحاسب يوم القيامة ، مصباح الكفعمي : 439.
(2) مخطوط ، وعنه في المستدرك 4 : 339 / 4834.
(3) مخطوط ، وعنه في المستدرك 4 : 339 / 4835.
(4) مجمع البيان 2 : 393 ، وعنه في المستدرك 4 : 339 / 4836.
(5) تفسير أبي الفتوح 2 : 366 ، وعنه في المستدرك 4 : 339 / ذيل حديث 4836.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 82 _
هو بقرية خراب فبات فيها لم يقرأ هذه الآية ، فتغشّاه الشياطين ، فإذا هو به آخذ بلحيته ، فقال له صاحبه : أنظره ، فاستيقظ الرجل فقرأ هذه الآية.
فقال الشيطان لصاحبه : أرغم الله أنفك ، احرسه الآن حتّى يصبح ، فلمّا رجع إلى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فأخبره وقال له : رأيت في كلامك الشفاء والصّدق ، ومضى بعد طلوع الشمس ، فإذا هو بأثر شعر الشيطان منجرَّاً في الأرض (1).
202 ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : ورُوي عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : ( مَنْ قَرأ هذه السُورَة جعَل الله يومَ القيامة بينَهُ وبين إبليس سِتراً ، وكان لآدَم رفيقاً.
ومَن كتبها بماء وَرْد وزَعْفَران وعلّقَها عليه لم يَقْرَبْهُ سَبُعٌ ولا عَدوٌّ ما دامَتْ عليه ، بإذن الله تعالى ) (2).
--------------------
(1) عدّة الداعي : 337 ، وعنه في البحار 92 : 276 / 2.
(2) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 2 : 515 / 3779.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 83 _
سورة الأنفال (
مدنية إلاّ من آية 30 إلى آية 36 فمكّيّة نزلت بعد سورة البقرة
فضلها :
203 ـ تفسير العيّاشي : عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سَمِعْتُه يقول : ( مَنْ قَرأ سورةَ ( بَراءَة والأنفال ) في كلِّ شهر لم يَدْخُلُه نِفاقٌ أبَداً ، وكان من شيعة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) حقّاً ، وأكَل يومَ القيامَةِ من مَوائِد الجنَّةِ مع شيعته حتّى يَفْرُغ الناسُ من الحِساب ) (1).
ورواه الصدوق في ثواب الأعمال : عن أبيه ، عن محمّد بن أبي القاسم ، عن محمّد بن علي الكوفي ، عن إسماعيل بن مهران ، عن الحسن بن علي ، عن أبيه ، عن
--------------------
(1) تفسير العياشي 2 : 46 / 1 و 73 / 1 ، وعنه في المستدرك 4 : 339 / 4837 ، والبحار 92 : 277 / 2 ، وورد أيضاً في مجمع البيان 2 : 516 ، مصباح الكفعمي : 440 ، الدروع الواقية : 69.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 84 _
أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) إلى قوله : أمير المؤمين ( عليه السلام ) (1).
204 ـ الطبرسي في مجمع البيان : عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : ( من قرأ سورة ( الأنفال وبراءة ) فأنا شفيع له وشاهد يوم القيامة ، أنّه برئ من النفاق ، واعطي من الاجر بعدد كلّ منافق ومنافقة في دار الدنيا عشر حسنات ، ومحي عنه عشر سيّئات ، ورفع له عشر درجات ، وكان العرش وحملته يصلّون عليه أيام حياته في الدنيا ) (2).
ورواه الشيخ أبو الفتوح في تفسيره : عن أبي امامة ، عن اُبي ، عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، مثله (3).
205 ـ القطب الراوندي في لب اللباب : عنه ( صلى الله عليه وآله ) : ( من قرأ سورتي ( الانفال وبراءة ) فإنّي أشهد له يوم القيامة بالبراءة من الشرك والنفاق ، واُعطي بعدد كلّ منافق ومنافقة منازل في الجنة ، ويكتب له مثل تسبيح العرش وحملته إلى يوم الدّين ) (4).
206 ـ وعنه : عن الإمام جعفر الصادق ( عليه السلام ) قال : ( إنّ من قرأ هاتين السورتين في كلّ شهر ، لم ينافق أبداً ، ويشفع في أهل الكبائر ) (5).
207 ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : روي عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ، أنَّه قال : ( من قرأ هذه السورة فأنا شُفيعٌ له يوم القيامة ، وشاهِدٌ أنّه بَرِيءُ من النِفاق ، وكُتِبَتْ له الحَسنات
--------------------
(1) ثواب الأعمال : 132 / 1 ، وعنه في الوسائل 6 : 250 / 7862.
(2) مجمع البيان 2 : 516 ، وعنه في المستدرك 4 : 340 / 4838.
(3) تفسير أبي الفتوح 2 : 506 ، وعنه في المستدرك 4 : 340 / ذيل حديث 4838.
(4) مخطوط ، وعنه في المستدرك 4 : 340 / 4839.
(5) مخطوط ، وعنه في المستدرك 4 : 340 / 4840.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 85 _
بعدَد كُلِّ مُنافق .
ومن كتبَها وعلّقها عليه لم يقِفْ بين يدَي حاكِم إلاّ وأخَذ حقَّه وقَضى حاجتَه ، ولم يتعدَّ عليه أحدٌ ولا يُنازِعه أحَدٌ إلاّ وظَفِر به ، وخرَج عنه مسروراً ، وكان له حِصْناً ) (1).
--------------------
(1) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 4 : 639 / 4158.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 86 _
سورة التوبة (9)
مدنية إلاّ الآيتين الأخيرتين فمكّيّتان نزلت بعد سورة المائدة
فضلها :
تقدّم فضلها في سورة ( الأنفال ) عن تفسير العياشي وثواب الأعمال.
208 ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : رُوي عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : ( مَنْ قَرأ هذه السورة بعثه الله يوم القيامة بَريئاً من النِفاق.
ومَن كتَبها وجعَلها في عِمامَتِه ، أو قَلَنْسُوَتِه ، أمِنَ اللّصوصَ في كلِّ مكان ، وإذا هُم رأوْهُ انحرَفُوا عنه ، ولو احتَرَقَتْ مَحَلّتُه بأسْرِها لم تَصِلِ النارُ إلى مَنزِله ، ولم تَقْرَبْهُ أبَداً ما دامَتْ عنده مَكْتوبة ) (1).
--------------------
(1) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 2 : 727 / 4393.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 87 _
سورة يونس ( عليه السلام ) (10)
مكّيّة إلاّ الآيات 40 و 94 و 95 و 96 فمدنيّة نزلت بعد سورة الإسراء
فضلها :
209 ـ تفسير العياشي : عن فضيل الرسّان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ( من قرأ سورة ( يونس ( عليه السلام ) ) في كلّ شهرين أو ثلاثة ، لم يخف عليه أن يكون من الجاهلين ، وكان يوم القيامة من المقرّبين ) (1).
ورواه الشيخ الصدوق في ثواب الأعمال : بإسناده عن فضيل الرسّان عنه ( عليه السلام ) (2).
210 ـ الطبرسي في مجمع البيان : عن أُبي بن كعب ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : ( من قرأها اعطي من الأجر عشر حسنات ، بعدد من صدّق بيونس ( عليه السلام ) وكذّب به ،
--------------------
(1) تفسير العياشي 2 : 119 / 2 ، وعنه في المستدرك 4 : 341 / 4841.
(2) ثواب الأعمال : 132 / 1 ، وعنه في الوسائل 6 : 251 / 7863 ، والبحار 92 : 278 / 1.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 88 _
وبعدد من غرق مع فرعون ) (1).
ورواه السيد علي بن طاووس في الدروع الواقية : عنه ( صلى الله عليه وآله ) (2).
211 ـ ومن كتاب خَواصّ القرآن : عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه قال : ( مَنْ قَرأ هذه السّورة اُعطِي من الأجر والحسنات بعدد من كذَّب يونس ( عليه السلام ) وصدّق به ، ومن كتَبها وجعلها في منزله وسمّى جميعَ من في الدّار وكان بهم عُيوب ظَهَرت.
ومن كتبها في طَسْت وغسلها بماء نظيف وعجن بها دقيقاً على أسماء المتهَمين وخبَزَه ، وكسَر لكلِّ واحِد منهم قِطْعَةً وأكلَها المُتّهم ، فلا يكادُ يَبْلَعُها ، ولا يَبْلَعُها أبداً ويُقِرُّ بالسَّرِقة ) (3).
--------------------
(1) مجمع البيان 3 : 87 ، وعنه في المستدرك 4 : 341 / 4842.
(2) الدروع الواقية : 71 ، وعنه في المستدرك 4 : 341 / ذيل حديث 4842 ، والبحار 92 : 278 / 3.
(3) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 3 : 9 / 3.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 89 _
سورة هود ( عليه السلام ) (11)
مكّيّة إلاّ الآيات 12 و 17 و 114 فمدنيّة نزلت بعد سورة يونس ( عليه السلام )
فضلها :
212 ـ تفسير العيّاشي : عن ابن سِنان ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ( من قرأ سورة ( هود ) في كلّ جمعة بعثه الله في زُمْرَة المؤمنين والنبيّين ، وحوسِبَ حِساباً يسيراً ، ولم يَعرِف خطيئةً عمِلَها يوم القيامة ) (1).
ورواه الصدوق في ثواب الأعمال : عن الحسن ، عن مندل ، عن كثير بن كاروند ، عن فروة الاجري ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) (2).
213 ـ الطبرسي في مجمع البيان : قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( من قرأ سورة ( هود ( عليه السلام ) ) اُعطي من الأجر عشر حسنات ، بعدد من صدّق بنوح وكذّب به ، وهود وصالح
--------------------
(1) تفسير العياشي 2 : 139 / 1 ، وعنه في المستدرك 6 : 103 / 6540 ، وتفسير البرهان 3 : 70 / 4997.
(2) ثواب الأعمال : 132 / 1 ، وعنه في الوسائل 7 : 410 / 9716 ، والبحار 92 : 278 / 1.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 90 _
وشعيب ولوط وإبراهيم وموسى ، وكان يوم القيامة من السعداء ) (1).
214 ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : روي عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : ( من قرأ هذه السورة اُعطي من الأجرِ والثَواب بعَدَدِ من صدَّق هوداً والأنبياء ( عليهم السلام ) ومن كذَّب بهم ، وكان يوم القيامة في درَجَةِ الشُهداء ، وحوسِبَ حساباً يسيراً ) (2).
215 ـ وعنه : عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( من كتَب هذه السورة على رَقّ ظَبي ويأخُذها معه أعطاه الله قوّةً ونصراً ولو حارَبه مائة رجل لانْتَصَرَ عليهم وغلبَهم ، وإن صاح بهم انهزموا ، وكلّ من رآه يخاف منه ) (3).
--------------------
(1) مجمع البيان 3 : 140 ، وعنه في المستدرك 4 : 341 / 4843.
(2) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 3 : 70 / 4998.
(3) مخطوط ، وعنه في تفسر البرهان 3 : 70 / 4999.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 91 _
سورة يوسف ( عليه السلام ) (12)
مكّيّة إلاّ الآيات 1 و 2 و 3 و 7 فمدنيّة نزلت بعد سورة هود ( عليه السلام )
فضلها :
216 ـ تفسير العيّاشي : عن أبي بَصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سمِعتُه يقول : ( من قرأ سورة ( يُوسُف ( عليه السلام ) ) في كلّ يوم أو في كلّ ليلة ، بعَثه الله يوم القيامة وجَمالُه على جَمال يُوسُف ( عليه السلام ) ، ولا يُصيبُه يوم القيامة ما يُصيبُ الناسَ من الفَزَع ، وكان جيرانُه من عِباد الله الصالحين ).
ثمّ قال : ( إنّ يُوسف ( عليه السلام ) كان من عباد الله الصالحين واُؤمِنَ في الدُنيا أن يكون زانياً أو فَحّاشاً ) (1).
ورواه ابن بابويه في ثواب الأعمال : بإسناده عن الحسن ، عن أبيه ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله ، وزاد في آخره : وقال : ( إنّها كانت في التوراة
--------------------
(1) تفسير العياشي 2 : 166 / 1 ، وعنه في المستدرك 4 : 342 / 4844 ، والبحار 92 : 279 / 2.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 92 _
مكتوبة ) (1).
217 ـ الطبرسي في مجمع البيان : عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : ( علِّموا أرقّاءَكم سورة ( يُوسُف ) فإنّه أيّما مسلم تلاها وعلّمها أهله وما مَلَكَتْ يَمينُه ، هوَّن الله تعالى عليه سَكَراتِ الموت ، وأعطاهُ من القوّة أن لا يَحسده مُسلم ) (2).
218 ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( مَنْ كتَبها وجعلها في مَنزِله ثلاثة أيّام وأخرجها منه إلى جِدار من جُدران ـ من خارج ـ البيت ودفنها لم يَشعُر إلاّ ورَسولُ السُّلطان يَدعوهُ إلى خِدْمَتِه ، ويَصْرِفه إلى حَوائجه بإذن الله تعالى ، وأحسَنُ من هذا كلّه أن يكتُبَها ويشربها يُسَهِّلُ الله له الرِّزق ، ويجعَلُ له الحظَّ بإذن الله تعالى ) (3).
--------------------
(1) ثواب الأعمال : 133 / 1 ، وعنه في الوسائل 6 : 251 / 7864 ، والبحار 92 : 279 / 1.
(2) مجمع البيان 3 : 206 ، وعنه في المستدرك 4 : 342 / 4845.
(3) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 3 : 154 / 5226.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 93 _
سورة الرعد (13)
مدنيّة نزلت بعد سورة محمّد ( صلى الله عليه وآله )
فضلها :
219 ـ تفسير العيّاشي : عن عُثمان بن عيسى ، عن الحسين بن أبي العَلاء ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ( من أكثر قراءة سورة ( الرَّعْد ) لم تُصِبه صاعقةٌ أبداً ، وإن كان ناصِبيّاً ، فإنّه لا يكونُ أشرَّ مِن الناصِب ، وإن كان مؤمِناً أدخَله الله الجَنّةَ بغيرِ حساب ، ويُشفَّع في جميع مَنْ يعرِفُ من أهل بيته وإخوانه من المؤمنين ) (1).
ورواه ابن بابويه في ثواب الأعمال : بالإسناد عن الحسن ، عن الحسين بن أبي العلاء ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، مثله (2).
220 ـ الطبرسي في مجمع البيان : عن أُبي بن كعب ، عن النّبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : ( من قرأ سورة ( الرعد ) اُعطي من الأجر عشر حسنات ، بعدد كلّ سحاب مضى ، وكل سحاب يكون إلى يوم القيامة ، وكان يوم القيامة من الموفين بعهد الله
--------------------
(1) تفسير العياشي 2 : 202 / 1 ، وعنه في المستدرك 4 : 342 / 4846.
(2) ثواب الأعمال : 133 / 1 ، وعنه في الوسائل 6 : 251 / 7865.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 94 _
تعالى ) (1).
221 ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : رُوي عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : ( مَن قرأ هذه السورة كان له من الأجر عَشْرُ حَسَنات بِوَزْنِ كُلّ سَحاب مضى ، وكلَّ سحاب يكون ، ويُبعث يوم القيامة من المُوْفِين بَعهْدِ الله.
ومَنْ كتَبها وعلّقها في ليلة مُظلمة بعد صلاة العِشاء الآخِرَة على ضَوء نار ، وجعلها من ساعته على بابِ سُلطان جائر وظالم ، هلَك وزال مُلكه ) (2).
222 ـ وعنه : عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( من كتَبها في ليلة مُظلمة بعد صلاة العتمَة ، وجعَلها من ساعته على باب السُلطان الجائر الظالم ، قام عليه عسكرهُ ورَعيّته ، فلا يُسمَع كلامُه ، ويقصُر عُمُره وقوله ، ويَضيق صدره ، وإن جُعِلت على باب ظالِم أو كافر أو زِنْديق ، فهي تُهلِكُه بإذن الله تعالى ) (3).
--------------------
(1) مجمع البيان 3 : 273 ، وعنه في المستدرك 4 : 343 / 4847.
(2) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 3 : 221 / 5432.
(3) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 3 : 221 / 5433.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 95 _
سورة إبراهيم ( عليه السلام ) (14)
مكّيّة إلاّ آيتي 28 و 29 فمدنيّتان نزلت بعد سورة نوح ( عليه السلام )
فضلها :
223 ـ تفسير العيّاشي : عن عنبسة بن مصعب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ( مَن قرَأ سورة ( إبراهيم والحِجْر ) في ركعتين جميعاً في كلّ جُمُعة ، لم يُصِبه فقر أبداً ، ولا جُنون ، ولا بَلوى ) (1).
ورواه ابن بابويه في ثواب الأعمال : بإسناده عن الحسن ، عن أبي المغرا ، عن عنسبة بن مصعب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (2).
224 ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : رُوي عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : ( مَنْ قرأ هذه السورة اُعطي من الحَسَنات بعدد من عبد الأصنام ، وعدد من لم يعبُدها.
--------------------
(1) تفسير العياشي 2 : 222 / 1 ، وعنه في المستدرك 6 : 104 / 6541 ، وورد أيضاً في مصباح المتهجد : 283 ، وعنه في الوسائل 7 : 371 / 9610.
(2) ثواب الأعمال : 133 / 1 ، وعنه في الوسائل 7 : 410 / 9717.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 96 _
ومن كتَبها في خِرْقَة بَيْضاء وعَلَّقَها على طِفْل ، أمِنَ عليه من البكاء والفَزَع ، وممّا يُصيب الصّبيان ) (1).
225 ـ وعنه : قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( مَن كتَبها على خِرقة بيَضاء وجعَلها على عَضُد طفل صغير ، أمِنَ من البُكاء والفَزَع والتَوابع ، وسهّل الله فِطامهُ عليه بإذن الله تعالى ) (2).
--------------------
(1) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 3 : 283 / 5667 ، وورد صدر الحديث في مجمع البيان 3 : 301.
(2) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 3 : 283 / 5668.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 97 _
سورة الحجر (15)
مكّية إلاّ آية 87 فمدنيّة نزلت بعد سورة يوسف ( عليه السلام )
فضلها :
تقدّم فضلها في سورة ( إبراهيم ( عليه السلام ) ) عن تفسير العياشي وثواب الأعمال.
226 ـ من كتاب خواصُّ القُرآن : رُوي عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : ( مَن قرأ هذه السورة اُعطي من الحَسَنات بعدَدِ المُهاجرين والأنصار.
ومن كتبها بزعفران وسقاها امرأةً قليلة اللَّبن كَثُرَ لبنُها.
ومَن كتَبها وجعَلها في عَضُدِه ، وهو يبيع ويَشْتَري ، كثُرَ بيعُه وشِراؤه ، ويُحِبُّ الناسُ معامَلَته ، وكَثُرَ رِزقُه بإذن الله تعالى ما دامت عليه ) (1).
227 ـ وعنه : قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( من كتبها بزَعْفرَان وسقاها امرأةً قليلة اللبن كَثُر لبنُها.
ومن كَتبها وجعَلها في خَزِينَتِه أو جَيْبِه ، وغدا وخرَج وهي في صُحْبَتهِ فإنّه
--------------------
(1) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 3 : 329 / 5806.
http://www.basrahcity.net