عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 349 _
فضل آية الكرسي
845 ـ محمّد بن مسعود العياشي في تفسيره : عن عبدالحميد بن فرقد ، عن جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) ، قال : ( قالت الجن : إنّ لكلّ شيء ذروة ، وذروة القرآن آية الكرسي ) (1).
846 ـ وعنه : عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ( إنّ الشياطين يقولون : وذكر مثله إلاّ أنّه زاد في آخره ( واني لأستعين بها على صعود الدرجة ) (2).
847 ـ ابن بابويه في عيون إخبار الرضا ( عليه السلام ) : بإسناده عن علي ( عليه السلام ) قال : ( قال النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) : من قرأ آية الكرسي مائة مرَّة كان كمن عَبَدَ الله طول حياته ) (3).
848 ـ جامع الأخبار : قال : أبو جعفر الباقر ( عليه السلام ) : ( من قرأ على أثر وضوء
--------------------
(1) تفسير العياشي 1 : 136 / 449 ، وعنه في الوسائل 11 : 396 / صدر حديث 15098 ، والمستدرك 4 : 337 / 4829 ، والبحار 92 : 267 / 14 ، وورد أيضاً في مجمع البيان 1 : 361 ، ودعوات الراوندي : 217 / 586.
(2) نفس المصدر 1 : 136 / 451 ، وعنه في الوسائل 11 : 396 / ذيل حديث 15098 ، والمستدرك 4 : 338 / 4830 ، والبحار 92 : 267 / 15.
(3) عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 65 / 289 ، وعنه في البحار 92 : 263 / 5.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 350 _
( آية الكرسي ) مرّة أعطاه الله ثواب أربعين عاماً ، ورفع له أربعين درجة ، وزوّجه الله تعالى أربعين حوراء ) (1).
849 ـ وعنه : عن أبي جعفر ( عليه السلام ) : ( من قرأ ( آية الكرسي ) وهو ساجد لم يدخل النار أبداً ) (2).
850 ـ جعفر بن أحمد القمي في كتاب الغايات : عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ، قال لرجل : ( أيّة آية أعظم ؟ ) قال : الله ورسوله أعلم ، قال : فأعاد القول ، فقلت : الله ورسوله أعلم ، فأعاد فقلت : الله ورسوله أعلم ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( أعظم آية ، آية الكرسي ) (3).
851 ـ القطب الراوندي في لب اللباب : وسئل ( صلى الله عليه وآله ) : القرآن أفضل أم التوراة ؟ فقال : ( إنّ في القرآن آية ، هي أفضل من جميع كتب الله ، وهي آية الكرسي ) (4).
852 ـ وعنه : قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( من قرأ آية الكرسي مرّة ، محي اسمه من ديوان الأشقياء ، ومن قرأها ثلاث مرّات ، استغفرت له الملائكة ، ومن قرأها أربع مرّات ، شفع له الانبياء ، ومن قرأها خمس مرّات ، كتب الله اسمه في ديوان الأبرار ، واستغفرت له الحيتان في البحار ، ووقي شرّ الشيطان ، ومن قرأها سبع مرّات ، اُغلقت عنه أبواب النيران ، ومن قرأها ثماني مرّات ، فتحت له أبواب الجنان ، ومن قرأها تسع مرّات ، كفي همّ الدنيا والآخرة ، ومن قرأها عشر مرّات ، نظر الله إليه
--------------------
(1) جامع الأخبار : 124 / 239 ، وعنه في المستدرك 1 : 321 / 726.
(2) نفس المصدر : 125 / 243 ، وعنه في البحار 92 : 269 / ذيل حديث 18.
(3) كتاب الغايات : 181 ( ضمن جامع الأحاديث ) وعنه في المستدرك 4 : 334 / 4816.
(4) مخطوط ، وعنه في المستدرك 4 : 334 / 4819.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 351 _
بالرحمة ، ومن نظر الله إليه بالرحمة ، فلا يعذّبه ) (1).
853 ـ أبو الفتوح الرازي في تفسيره : عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : ( من قرأ آية الكرسي عقيب كلّ فريضة تولّى الله جلّ جلاله قبض روحه ، وكان كمن جاهد مع الأنبياء حتى استشهد ) (2).
854 ـ القطب الراوندي في الدعوات : عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال لعليّ ( عليه السلام ) : ( وعليك بقراءة آية الكرسي فإنّ في كلّ حرف منها ألف بركة وألف رحمة ) (3).
855 ـ وعنه : عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : ( من قرأ آية الكرسي في دبر كلّ صلاة مكتوبة ، تقبّلت صلاته ، ويكون في أمان الله ، ويعصمه الله ) (4).
856 ـ دعائم الإسلام : عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) أنّه قال : ( قال لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا علي إقرأ في دبر كلّ صلاة آية الكرسي ، فإنّه لا يحافظ عليها إلاّ نبيّ ، أو صدّيق ، أو شهيد ) (5).
الإستشفاء بها :
857 ـ محمّد بن يعقوب في الكافي : عن محمّد بن يحيى ، عن عبدالله بن جعفر ، عن السيّاري ، عن محمّد بن بكر ، عن أبي الجارود ، عن الأصبغ بن نباتة ،
--------------------
(1) مخطوط ، وعنه في المستدرك 4 : 335 / 4823.
(2) تفسير أبي الفتوح الرازي 1 : 439 ، وعنه في المستدرك 5 : 66 / 5373.
(3) دعوات الراوندي : 84 / ذيل حديث 214 ، وعنه في المستدرك 5 : 50 / ذيل حديث 5339.
(4) نفس المصدر : 84 / 215 ، وعنه في المستدرك 5 : 68 / 5377.
(5) دعائم الإسلام 1 : 168 ، وعنه في المستدرك 5 : 68 / 5379.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 352 _
عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنّ رجلاً قال له : إنّ في بطني ماءً أصفر فهل من شفاء ؟ فقال : ( نعم ، بلا درهم ولا دينار ولكن اكتب على بطنك آية الكرسي وتغسلها وتشربها وتجعلها ذخيرة في بطنك فتبرأ ، بإذن الله ) (1).
858 ـ وعنه : عن عدَّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن الحسن بن عليّ ، عن الحسن بن الجهم ، عن إبراهيم بن مهزم ، عن رجل سمع أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : ( من قرأ آية الكرسيّ عند منامه لم يخف الفالج إن شاء الله ، ومن قرأها في دبر كلّ فريضة لم يضرُّه ذو حمّة ) (2).
859 ـ ابن بابويه في الخصال : في حديث الأربعمائة ، قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ( إذا اشتكى أحدكم عينيه فليقرأ آية الكرسي ، وليُضمر في نفسه أنّها تبرئ فإنّه يعافى إن شاء الله ) (3).
860 ـ القطب الراوندي في الدعوات : عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه قال : ( يا علي من كان في بطنه ماء أصفر ، فكتب آية الكرسي ، وشرب ذلك الماء ، يبرأ بإذن الله ) (4).
--------------------
(1) الكافي 2 : 625 / 21 ، وعنه في الوسائل 6 : 235 / 7820 ، وورد أيضاً في عدّة الداعي : 335 / 5 ، وعنه في البحار 92 : 272 / 23.
(2) الكافي 2 : 621 / 8 ، وعنه في الوسائل 6 : 468 / 8464 ، وورد أيضاً في ثواب الأعمال : 131 / 1 ، وعنه في البحار 92 : 266 / 10.
(3) الخصال : 616 / ضمن حديث الأربعمائة ، وعنه في البحار 10 / 95 / قطعة من حديث 1 ، وورد أيضاً في عيون الحكم والمواعظ : 138 / 3131 ، ومكارم الأخلاق 2 : 205 / 2528 ، وتحف العقول : 106 ، ودعوات الراوندي : 217 / 589.
(4) دعوات الراوندي : 160 / ضمن حديث 443 ، وعنه في المستدرك 4 : 311 / 4763 ، والبحار 92 : 272 / 22 ، وورد أيضاً في من لا يحضره الفقيه 4 : 269 ، ومكارم الأخلاق 2 : 334.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 353 _
861 ـ أبو الفتوح الرازي في تفسيره : عن جماعة من الصحابة ، أنّهم كانوا جالسين في مسجد النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ، ويذكرون فضائل القرآن ، وأنّ أيّ آية أفضل فيها ؟ قال بعضهم : آخر براءة ، وقال بعضهم : آخر بني إسرائيل ، وقال بعضهم : كهيعص ، وقال بعضهم : طه.
قال أمير المؤمنين ( صلى الله عليه وآله ) : ( اين أنتم عن آية الكرسي ؟ فإنّي سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : ياعلي آدم سيّد البشر ، وأنا سيّد العرب ، ولا فخر ، وسلمان سيد فارس ، وصهيب سيّد الروم ، وبلال سيّد الحبشة ، وطور سيناء سيّد الجبال ، والسدرة سيّد الأشجار ، والأشهر الحرم سيّد الشهور ، والجمعة سيّد الأيّام ، والقرآن سيّد الكلام ، وسورة البقرة سيّد القرآن ، وآية الكرسي سيّد سورة البقرة ، فيها خمسون كلمة ، في كلّ كلمة بركة ) (1).
دفع المكاره بها :
862 ـ البرقي في المحاسن : عن محمّد بن علي ، عن عبدالرحمن بن أبي هاشم ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ( أتى أخوان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقالا : إنّا نريد الشّام في تجارة ، فعلّمنا ما نقول ؟ فقال : نعم إذا آويتما إلى المنزل ، فصلّيا العشاء الآخرة فإذا وضع أحدكما جنبه على فراشه بعد الصلاة ، فليسبّح تسبيح فاطمة ( عليها السلام ) ، ثمَّ ليقرأ آية الكرسي فإنّه محفوظ من كلّ شيء حتّى يصبح.
--------------------
(1) تفسير أبي الفتوح الرازي 1 : 439 ، وعنه في المستدرك 4 : 336 / 4825.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 354 _
وإنَّ لصوصاً تبعوهما حتّى إذا نزلوا بعثوا غلاماً لينظر كيف حالهما ، ناما أم مستيقظين ؟ فانتهى الغلام إليهما وقد وضع أحدهما جنبه على فراشه وقرأ آية الكرسيّ وسبّح تسبيح فاطمة ( عليها السلام ) ، قال : فإذا عليهما حائطان مبنيّان ، فجاء الغلام فطاف بهما فكلّما دار لم ير إلاّ الحائطين مبنيّين ( فرجع إلى أصحابه فقال : لا والله ما رأيت إلاّ حائطين مبنيّين ) (1) فقالوا له : أخزاك الله لقد كذبت بل ضعفت وجبنت ، فقاموا ونظروا فلم يجدوا إلاّ حائطين ، فداروا بالحائطين فلم يسمعوا ولم يروا إنساناً ، فانصرفوا إلى منازلهم.
فلمّا كان من الغد جاؤا إليهم فقالوا : أين كنتم ؟ فقالوا : ما كنا إلاّ هنا وما برحنا ، فقالوا : والله لقد جئنا وما رأينا إلاّ حائطين مبنيّين ، فحدّثونا ما قصّتكم ؟ قالوا : إنّا أتينا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فسألناه أن يعلّمنا ، فعلّمنا آية الكرسي وتسبيح فاطمة ( عليها السلام ) ، فقلنا ، فقالوا : انطلقوا ، لا والله ما نتبعكم أبداً ، ولا يقدر عليكم لصّ أبداً بعد هذا الكلام ) (2).
863 ـ وعنه : عن أبي عبدالله ، عن حمّاد ، عن حريز ، عن إبراهيم بن نعيم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ( إذا دخلت مدخلاً تخافه فاقرأ هذه الآية ( رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا ) (3) فإذا
--------------------
(1) أثبتناه من مكارم الأخلاق.
(2) المحاسن : 368 / 120 ، وعنه في الوسائل 11 : 395 / 15096 ، والبحار 92 : 266 / 11 ، والمستدرك 5 : 40 / 5315 ، وورد أيضاً في الأمان من الأخطار : 137 ، ومكارم الأخلاق 1 : 543 / 1879.
(3) سورة الإسراء 17 : 80.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 355 _
عاينت الّذي تخافه فاقرأ آية الكرسي ) (1).
864 ـ وعنه : عن العبّاس بن عامر ، عن ابن بكير ، عن زرارة ، قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : ( إنّ العفاريت من أولاد الأبالسة ، تتخلّل وتدخل بين محامل المؤمنين ، فتنفّر عليهم إبلهم ، فتعاهدوا ذلك بآية الكرسي ) (2).
865 ـ وعنه : عن أبيه ، عن يونس ، عمّن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال في سُمك البيت : ( إذا رفع فوق ثماني أذرع صار مسكوناً ، فإذا زاد على ثمانية أذرع فليكتب على رأس الثماني آية الكرسيّ ) (3).
866 ـ ابن بابويه في الأمالي : عن الحسين بن أحمد بن إدريس ، عن أبيه ، عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب ، عن ابن أبي عمير ، عن جعفر الأزدي ، عن عمرو بن أبي المقدام ، قال : سمعت أبا جعفر الباقر ( عليه السلام ) قال : ( من قرأ آية الكرسي مرَّة صرف الله عنه ألف مكروه من مكروه الدنيا ، وألف مكروه من مكروه الآخرة ، أيسر مكروه الدُّنيا الفقر ، وأيسر مكروه الآخرة عذاب القبر ) (4).
867 ـ جامع الأخبار : قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ( من قرأ آية الكرسي في دبر كلّ صلاة لم يمنعه دخول الجنة إلاّ الموت ، ومن قرأها حين نام آمنه الله وجاره وأهل
--------------------
(1) المحاسن : 367 / 118 ، وعنه في الوسائل 11 : 394 / 15094 ، والبحار 92 : 266 / 12.
(2) المحاسن : 380 / 159 ، وعنه في البحار 92 : 267 / 12.
(3) المحاسن : 609 / 11 ، وعنه في البحار 92 : 267 / 13.
(4) أمالي الصدوق : 158 / 155 ، وعنه في البحار 92 : 262 / 1 ، وورد أيضاً في مجمع البيان 1 : 361 ، وعنه في المستدرك 4 : 337 / 4827 ، وجامع الأخبار : 124 / 238.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 356 _
الدويرات حوله ) (1).
868 ـ القطب الراوندي في لب اللباب : قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( ما قرئت هذه الآية في بيت ، إلاّ هجره إبليس ثلاثين يوماً ، ولا يدخله ساحر ولا ساحرة أربعين يوماً ) (2).
869 ـ وعنه : في الخبر : ( أنّه لمّا نزلت هذه الآية ، فزع إبليس ، فأتى يثرب ، فسأل رجلاً ، هل حدث الليلة شيء ؟ قال : بلى نزلت هذه الآية ) (3).
870 ـ وقال جعفر الصادق ( عليه السلام ) : ( من قرأها بني عليه حائط من حديد ) (4).
871 ـ وعنه : روى سلمان ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ( من قرأ آية الكرسي يهوّن الله عليه سكرات الموت ، وما مرّت الملائكة في السماء بآية الكرسي ، إلاّ صعقوا ، وما مرّوا بـ ( قل هو الله أحد ) إلاّ خرّوا سجّداً ، وما مرّوا بآخر الحشر ، إلاّ جثوا على ركبهم ) (5).
872 ـ الشيخ أبو الفتوح في تفسيره : عن جعفر بن محمّد الصادق ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن أمير المؤمنين ( عليهما السلام ) ، قال : ( قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لمّا نزلت آية الكرسي ، نزلت آية من كنز العرش ما من وثن في المشرق والمغرب ، إلاّ وسقط على وجهه ، فخاف إبليس وقال لقومه : حدثت في هذه الليلة حادثة عظيمة ، فالزموا مكانكم ، حتى أجوب المشارق والمغارب ، فأعرف الحادثة.
فجاب حتى أتى المدينة ، فرأى رجلاً فقال : هل حدث البارحة حادثة ؟
--------------------
(1) جامع الأخبار : 125 / 242 ، وعنه في البحار 92 : 269 / 18.
(2) مخطوط ، وعنه في المستدرك 4 : 335 / 4820.
(3 و 4) مخطوط ، وعنه في المستدرك 4 : 335 / 4821.
(5) مخطوط ، وعنه في المستدرك 4 : 335 / 4822.
عيون الغرر في فضائل الآيات والسور _ 357 _
قال : قال لنا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : نزلت عليَّ آية من كنوز العرش ، سقطت لها أصنام العالم لوجهها ، فرجع إبليس إلى أصحابه وأخبرهم بذلك ، وقال :
قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا يقرأ هذه الآية في بيت ، إلاّ ولا يحوم الشيطان حوله ثلاثة أيّام ، إلى أن ذكر ثلاثين يوماً ، ولا يعمل فيه السحر أربعين يوماً ، ياعلي تعلّم هذه الآية وعلّمها أولادك وجيرانك ، فإنّه لم ينزل عليَّ آية أعظم من هذا ) (1).
تمَّ الكتاب والحمد لله ربّ العالمين ، ثمّ الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمّد وآله الطيّبين الطاهرين.
--------------------