خواص كل إسم من الأٍسماء العظام
خاصية الإسم الأول سبحانك ... : قضاء الحوائج الدُّنيوية والدِّينية ، وملاقاة الأكابر ، وتنوير القلب ، ودفع مخالفة المحبوب ، وأخذ الكيراث من المانع ، وتسخير الملوك .
الإسم الثاني يا إلهَ الآلَهَةِ : تسخير الخلائق ، ودفعُ ضيقِ المعاشِ ، وإظهارُ الحشمةِ ، وعُـلُـوُّ المرتبة ، وقضاء الحاجة الدُّنيوية والدِّنيَّة ، وكمالُ معرفةَ الذاتِ ، والسلطنةِ والعظمةِ الدَّّائمة ، والظفرُ بالحظ .
الإسم الثالث يا اللهُ : قضاء جميع الحاجات وتسخير الخلائقِ ، ودفع مضرة السبع سماوات التي أوحى الله : # فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا # ، ومحبة الخلائق .
الإسم الرابع يا رحمنَ : قضاء الحوائج ، ومحبة المحبوب ، والتكلُّمُ مع الأكابر من الناس ، ودفع سؤ الإخلاق ، وتهييج المحبة ، وتعشيق الغير على نفسه .
الإسم الخامس يا حيُّ : قضاء الحوائج وإحياء القلب الميت وصحة الأمراض الظاهرة
والباطنة . ; ; ; ; ; ; ; الإسم السادس يا قيومُ : حصولُ ثبات القلب على حضور الحق ، وفتح الفهم والحفظ ، والظفر بالمتاع المفقود والمسروق . ; ; ;
الإسم السابع يا واحِـدُ : دفع الفكر الباطل والوجع ، وتشويش العدو ، وعتو السلطان ، وتسخير الخلائق ، وحصول الذوق والشوق .
الإسم الثامن يا دائِـمُ : حصول إستحكام العمل الظاهري والباطني ن والتمتّع بالدعوة ، وإمدادُ المحتاجِ على مُهمِّه .
الإسم التاسع يا صمدُ : قضاء الحوائج ، ودفع الخثائل الذميمة ، ومحبة الزوجين .
الإسم العاشر يا بارُّ : قضاء الحوائج ، وعقد اللسان للحساد والأعداء ، وكشف الأرواح ، والهداية للخلق بالإسلام ، والمعرفةِ .
الإسم الحادي عشر يا كبيرُ: قضاء الحوائج الدنيويِّةِ والأخرويّة ، وإمداد السلطان والوزير ، فلا يكون في السلطنةِ خللٌ ، وخلاصة الذمَّةِ من القرض ، وتسخير السلاطين والفقراء ، وجعل النفس الأمارة مطمئنة .
الإسم الثاني عشر يا بارىءَ : قضاء الحوائج ودفع السِّحْرِ ، والنظرة ، والبرص ، والجذام ، وجميعِ الأمراض ، وحصولِ الأمن من كيدِ الشيطان والجن والإنس .
الإسم الثالث عشر يا زاكيَ : قضاء الحوائج ، وتنوير القلب ن وتسخير الحن وإحضارهم.
الإسم الرابع عشر يا كافي : توسيعِ الرزقِ ، وتسهيل الأمر الصعب ، وحصول الرزق الحلال .
الإسم الخامس عشر يانقياً : إهلاك الأعداء ن والخلاص من يدِ الظالمِ ، والحبس، ومعرفة حقائقِ الأشياء .
الإسم السادس عشر ياحنانُ : شفاء أمراض العين ، واللسان ، والعقل ، والفهم.
الإسم السابع عشر يا منانُ : الخلاص من القرض ، وترقي العمل ، وترقي شغل نفسه أو غيرِهِ .
الإٍسم الثامن عشر يا ديانَ : دفع البلاء ، والمرض ، والمحبة ، وإبطال سفر الغير ، وسفر نفسه ، وقضاء الحوائج ، وفع البرص ، والريح الفرنجي ، وللمغفرة للميت ، والظفر بالودائع .
الإسم التاسع عشر يا خالِـقَ : حضور الغائبِ .
الإسم العشرون يا رحيم:حصول محبة الحق تعالى ، وجعل الشخص طالباً لنفسهِ .
الإسم الحادي والعشرونَ يا تـامُّ :عقد اللسان وتسخير الأرواح العلويّة والسفلية ن وهزيمة العسكر الأجنبي . ; ; ;
الإسم الثاني والعشرون: يا مُبدِعَ: حصول العلم اللدني ، والحكمة من الغيب ، ودفعُ الإحتياحِ عن المخلوق ، وهزيمة العسكر الأجنبي. &nbs p; &nbs p; &nbs p;
الإسم الثالث والعشرين ياعلامَ الغيوبِ : حصول الدولة الأزلية ، والسعادة الأخروية ، ووصولِ الحقِّ.
الإسم الرابع والعشرون ياحليمُ : تسخير الخلائق ، وجعل المعشوق عاشقا ، ودفع رجعة الإسم .
الإسم الخامس والعشرون يا مُعيـدُ : دفع التفرقة في الأحوال الظاهرة ، ومجيء الغائب .
الإسم السادس والعشرون يا حميدَ : قبولُ القلوبِ ، وعُـلُـوُّ المراتبِ الظاهرةِ والباطنة ، ودفع رجعة الإسم .
الإسم السابع والعشرون ياعزيزُ : حصول الغِناء بفضل وكرم الغني الحميد ، وقضاء الحوائج في الدارين ، وكشف عالمِ الجبروت واللاهوتِ . .
الإسم الثامن والعشرون يا قاهِرُ : دفع الأ‘داء الظاهرة والباطنة ، والزلزلة ، والسِّراق ، والنظر المُضِرِّ ، وإظهارِ العظمة والبركة في المال والثمار ، وهزيمة العسكر الأحنبي ، ودفع الحرب ، وعقد الرجوليّةِ وحلَّها ، والظفر بالمتاع من الظالمِ والعزل عن المنصبِ.
الإسم التاسع والعشرون يا قريبُ :علو درجات الدارين، وقرب الحق .
الإٍسم الثلاثون يا مُذِلَّ: قهر الأعداء الظاهرة والباطنةِ ، ومُلاقاة السلاطين الجبارين ، والإتصافِ بصفاتِ الحق ، وإجابةِ الدعاءِ .
الإسم الحادي والثلاثون يا نورَ : معرفة التوحيد ، ولفِ اللهِ في الأمورِ كُلِّها .
الإٍسم الثاني والثلاثون ياعاليَ : مزيد المرتبة .
الإسم الثالث والثلاثون يا قدوسُ : الطهارة الظاهرية والباطنية ، والإنقطاع عما سوى الله ، ودفع وجع الرأس .
الإسم الرابع والثلاثون يامُبْدِىَْ :الإتصاف بجميعِ صفاتِ الحقِّ ، وإحياء الموتى ، وشفاء المريض ، والخلاص من يد الظالمِ بتوجُّه العاملِ .
الإسم الخامس والثلاثون ياجليلُ : حصول مناصب الكونينِ ، ودفعِ الأعداءِ ، وحصول مرتبة أرواحنا أجسادنا . ولا يفوتنا أنَّ نفس الإنسان مكان شهوته وطيشه وسفهه وغضبه ، والروح هو عفافه وفهمه وحلمه وسخاؤه ووقاره ، فما بالك إنْ إنقادت النفس للروح !!! .
الإسم السادس والثلاثون يا محمودُ : إزدياد المراتب والمناصب في الدارين ، ومقاصد الكونين ، وقطع الأوصاف الذميمة ، وقبول الخلق ، والإتّصافُ بصفات الحق سبحانه وتعالى .
الإسم السابع والثلاثون يا كريمَ : لمغفرة الذنب ، والخلاص من الظالمِ .
الإسم الثامن والثلاثون يا عـظيـمُ : علوُّ الدرجات ، وحصول المال والجاه ، وفضل الدارين .
الإسم التاسع والثلاثون يا قريبُ : حصول سر الربوبيَّة ، وإطاعة المحاسدين والمعاندين ، ومريدي السؤ ، والظلمةِ . فإن أعطاك الله هذا السر فإياك وإفشاء السر فإن إفشاء سر الربوبة كفر صريح .
الإٍسم الأربعون يا عجيبَ : حصول المراد ، وعقد اللسان وإظهارُ العجائبِ والغرائبِ من العلوم والحكمة .
الإسم الحادي والأربعون يا غِياثي : الخلاص والتخليص من يدِ الظالمِ والحبسِ ، وحصول المهم ، وانكشاف العوالِمِ كُـلِّها ، وعِلْـمُ الخيرِ والشرِّ قبل الوقوع .