الأسم الأول : سبحانك لا إله إلا أنتَ يا ربَّ كلِّ شيءٍ ووارثِهُ ورازِقَهُ وراحِمَهُ *
نسخه اخرى -- سبحانك لا إله إلا أنتَ يا ربَّ كلِّ شيءٍ ووارثِهُ
000000
الإسم الثاني : يا إلهَ الآلَهَةِ الرفيعَ جلالُهُ*
لنوح عليه السلام سمعه من شجرة قذكره فأتاهُ الثلثة الموكَّلةُ وهم : خِنْطيشُ ، وتغريالُ ، وخريالُ ، وكانوا له خدمة ومسخرة لجميعِ أعمالهِ يكشفونَ له المشكلات والمهمَّاتِ .
00000
الإسم الثالث : يا اللهُ المحمودُ في كلِّ فِعَالِهِ يا اللهُ *
نسخه اخرى ==يا اللهُ المحمودُ في كلِّ فِعَالِهِ
نزل على ستَّة أنبياء منهم سيثٌ عليه السلام ، فاشتغلوا بذكر هذا الإسم فظهرت موكلاته الثلاث .
0000
الإسم الرابع : يا رحمنَ كلِّ شيءٍ وراحِمَهُ يا رحمنُ *
نبيّه أيوب عليه السلام .
000000
الإسم الخامس :يا حيُّ حينَ لاحي في ديمومَةِ مُلكِهِ وبقائِهِ يا حيُّ *
نبيه الخضر عليه السلام ، إشتغل به فظهرت موكلاته
000000.
الإسم السادس : يا قيومُ فلا يفوتُ شيْءٌ من علمِهِ ولا يَئُودُهُ يا قيومُ * وهو لعيسى عليه السلام ، إستقر له الأمر ظاهراً وباطناً ، وكًمُلتْ آياتُهُ
000000000 .
الإسم السابع : يا واحِـدُ الباقي أوَّلَ كلِّ شيْءٍ وآخِـرَهُ يا واحِدُ * وهو لإدريس عليه السلام .
00000000
الإسم الثامن : يا دائِـمُ فلا فـناءَ ولا زوال لِمُـلكِـهِ وبقائِـهِ يا دائِمُ* ونبيه يحى عليه السلام .
0000000
الإسم التاسع : يا صمدُ من غيرِ شبيهٍ فلا شيْءَ كَمِثْلِهِ يا صمدُ *
ونبيه أوريا
عليه السلام ، فلما وصل أوريا عليه السلام لهذا الإسم صار مُغمى عليه ، فلما أفاقَ وسرى عنه ظهر له صورة أُمُّـهُ وعمَّتهِ وأُختهُ وبنيه ، فسألوه ما رأيتَ ؟ فقال : لا يُمكن تعبيرها ! فقالوا : بمَ تعلمُ سرَّ الحقِّ تعالى ! فقال : بهذا الإسم ، فقالوا : نحن موكلاته ، وأنتَ ما رأيتَ تمام ماهيَّتِنا ! لو رأيتَ لصعقـَ بلا إفاقة ، ونخن بقراءة هذا الإسمِ صِرنا مُسخِّرين لك
000000000.
الإسم العاشر : يا بارُّ فلا شيْءَ كُفْؤُهُ يُدانيِهِ ولا إِمكانَ لِوَصْفِهِ يا بارُّ * نبيه أرْمِيا عليه السلام ، سُخِّرَ له موكلاته الملائكة بإمر الله تعالى .
000000000
الإسم الحادي عشر: يا كبيرُ أنتَ الذي لا تهدي العقولُ لوصفِ عَظَمَتِهِ يا كبيرُ * نبيه صالح عليه السلام .
0000000
الإسم الثاني عشر : يا بارىءَ النفوسِ بِلا مِثالٍ خَلاَ من غيرِهِ يا بارىُْ *
نبيهُ نافِثُ عليه السلام .
0000000
الإسم الثالث عشر : يا زاكيَ الطاهِرُ من كلِّ آفةٍ بقدسِهِ يا زَاكِيُ
* نبيهُ سامُ عليه السلام .
0000000000
الإسم الرابع عشر : يا كافي المُوَسِّعُ لما خَلَقَ من عطايا فضلِهِ يا كافي*
نبيه موسى عليه السلام .
000000000
الإسم الخامس عشر : يا نـَقِـيِّـاً من كلِّ جَوْرٍ لم يَرْضَهُ ولم يُخالِطُهُ فِعالَـهُ يا نقياً*
نبيه لوط عليه السلام .
000000000
الإسم السادس عشر : يا حنانُ أنتَ الذي وسِعْتَ كُلِّ شيْءٍ رحمةً وعلماً يا حنانُ *
نبيه سليمانُ عليه السلام .
0000000000
الإسم السابع عشر : يا منانُ ذا الإحسانِ قـدْ عَـمَّ كُلَّ الخلائِـقِ مَـنَّـهُ يا منانُ * ونبيه إبراهيم عليه السلام .
00000000
الإٍسم الثامن عشر: يا ديانَ العبادِ كُلٌّ يـقومُ خاضِعاً لرهـبـَتِـهِ وَرَغْـبَـتِـهِ يا ديانُ*
نبيه هود عليه السلام ، فَعَلَّمَهُ روحانيتهِ مُعْجزةَ نبوَّتِهِ.
000000000
الإسم التاسع عشر : يا خالِـقَ منْ في السَّماواتِ والأرضِ كُـلٌّ إليه مَعادُهُ يا خالِقُ*
ونبيََّهُ يعقوبُ عليه السلام ، وعَلَّمَهُ نبأ مُعجزة ِ نبوتهِ وآياتِها . وعَمِلَ عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه دعوة هذا الإسمِ باللسانِ العربي فاستكمل ولايتهِ ظاهراً وباطِناً فصارَ سُلَّـمّ معرفةِ الذَّاتِ والصفاتِ . 000000000
الإسم العشرون : يا رحيم َكُـلِّ صريخٍ ومكروبٍ وغِـياثَـهُ ومَعــاذَه يا رحيمُ * ونبيُّه حامُ عليه السلام، وهو دعوة جميعِ المحبيِّنَ ، وموكلاته ثمانونَ ألفاً ، وأربعونَ ألفاً منهم يُهَيِّـموُا قلبَ المحبِ في زُلُعِ المحبوبِ وعِذارِهِ . وأربعون ألفاً في الباطِنِ للوجدِ وإِتعالٍ نارِ المحبَّةِ
000000000000
. الإسم الحادي والعشرونَ : يا تـامُّ فلا تَـصِـفُ الألسُنُ كُـلَّ جلالِهِ ومُلـكِـهِِ وعِـزِّهِ يا تامُّ
* نبيه طالوتُ وإسكندر ُ عليهما السلام .
00000000
الإسم الثاني والعشرون: يا مُبدِعَ البدائِعِ لم يبغِ في إنشائِـها عوناً من خّـلْـقِـه يا مُبدِعُ
ِونبيه هارون والخضر عليها السلام
000000000.
الإسم الثالث والعشرين: يا علامَ الغيوبِ فلا يفوتُ شيْءٌ من حِـفْـظِهِ *
ونبيه دانيالُ عليه السلامُ ، ولما اشتغل بالإسم المُكرَّمِ حضرت موكلاته : تَمْيالُ ، ومَمَرْفيالُ ، وغَفْرَيالُ .
00000000000
الإسم الرابع والعشرون: يا حليمُ ذا ألأناءَةِ فلا يُعادِلُـهُ شيْءٌ منْ خَلْقِهِ يا حليمُ*
ونبيه إلياس عليه السلام .
000000000
الإسم الخامس والعشرون
: يا مُعيـدُ ما افـناهُ إذا بَـرَزَ الخلائِـقُ لدعْوَتِهِ منْ مخافَتِـهِ يا معيدُ* و
نبيه زكريا عليه السلام .
00000000
الإسم السادس والعشرون : يا حميدَ الفَعالِ ذا المنِّ على جميعِ خَلْقِـهِ بلطفـهِ * ونبيه داوود عليه السلام .
مرحظه هامه
إذا قرىء ((( الفعال))) بكسر [ الفاء ] يفتفقر بحيثُ لا ينظر إليه الخلقُ ، ولا يعتبرونه ، بل يحقرونه ويحتاج إلى جميع الخلق ، ويموتُ من الجوع ، وينعكس عليه أمره ،
.
00000000000
الإسم السابع والعشرون : يا عزيزُ المنيعُ الغالِبُ على أمرهِ فلا شيْءَ يُعادِلُـهُ يا عزيزُ *
ونبيه شعيبُ عليه السلام .
000000000000000
الإسم الثامن والعشرون : يا قاهِرُ ذا البطشِ الشديدِ أنتَ الذي لا يُـطاقُ انتقامُــهُ يا قاهِرُ* ونبيه يوشع عليه السلام .
000000000
الإسم التاسع والعشرون : يا قريبُ المتعالي فوقَ كُلِّ شيْءٍ عُـلُوُّ ارتفاعِهِ يا قريبُ* ونبيه ناجٌ ونوحٌ عليهما السلام .
00000000000
الإٍسم الثلاثون : يا مُذِلَّ كلِّ جبارٍ عنيدٍ بقهْرٍ عزيزٍ سُلطانُــهُ يا مُذِلُّ *ونبيه يوسف عليه السلام .
0000000000000
الإسم الحادي والثلاثون: يا نورَ كلِّ شيْءٍ وهُداهُ أنتَ الذي فَلَقَ الِظُلماتِ نُورُهُ يا نوُرُ* ونبيه إسماعيلُ عليه السلام .
الإٍسم الثاني والثلاثون : يا عاليَ الشَّامِخُ فـْوَقَ كـلِّ شيْءٍ عُـلُـوُّ ارتفاعِهِ * ونبيه يونس عليه السلام .
000000000000000000
الإسم الثالث والثلاثون : يا قدوسُ الطاهِرُ منْ كلِّ سؤٍ فلا شيْءَ يُـعَـاذَهُ منْ جميعِ خَـلْـقِهِ بلطفِهِ يا قدُّوسُ * ونبيه صَدِيقُنا عليه السلام .
الإسم الرابع والثلاثون :يا مُبْدِىَْ البرايا ومُعِيدَها بعدَ فنائِها بقدرتِهِ يا مُبدىءُ * ونبيه إسماعيلُ عليه السلام .
000000000000000
الإسم الخامس والثلاثون :يا جليلُ المتكبِّرُ على كلِّ شيْءٍ فالعدلُ أمرُهُُ والصِّدْقُ وَعْـدُهُ يا جليلُ*ونبيه إسحاقُ عليه السلام
00000000000.
الإسم السادس والثلاثون : يا محمودُ فلا تبلُغُ الأوهامُ كلَّ ثنائِهِ ومَجْدِهِ يا محمود* ونبيُّهُ نبيُّ الأنبياء محمدٍ صلى الله عليه وسلم . وهذا الإسم يُثْمرُ مشاهدةَ جميعِ الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
00000000000000.
الإسم السابع والثلاثون : يا كريمَ العفـوِ ذا العدلِ أنتَ الذي ملأَ كلَّ شَيْءٍ عَدْلُـهُ يا كريمُ * ونبيه أيضاً نـبـيُّـنا عليه أفضلُ الصلاة والسلام
000000000000.
الإسم الثامن والثلاثون : : يا عـظيـمُ ذا الثناءِ الفَاخِـرِ والعـــــزِّ والمجْدِ والكبرياءِ فلا يَـذِلُّ عِـزُّهُ يا عظيمُ* ونبيه إبراهيمَ ولقمان عليهما السلام.
الإسم التاسع والثلاثون : يا قريبُ المجيبُ المُداني دونَ كلِّ شيْءٍ قُـرْبُـهُ يا قريبُ* هابيلُ عليه السلام .
000000000000
الإٍسم الأربعون : يا عجيبَ الصَّنائِعِ فلا تَنْطِقُ الألْسُنُ بكلِّ آلائِـهِ وثتائِهِ ونَعْمَائِهِ * ونبيه خاصَّـةً نبينا عليه الصلاة والسلام . وعمل بهذه الدعوة في غار حراء ، وظهرت موكِّلاته بصورة خلفائه الأربع ، وأمرهم النبيِّ صلى الله عليه وسلم بإنْ يستديموا على تلك الصورة ولا يفارقوها
00000000000.
الإسم الحادي والأربعون : يا غِياثي عندَ كلِّ كُرْبةٍ ومُجيبي عندَ كلِّ دعوةٍ ومُعاذي عندَ كلِّ شِدَّةٍ ويا رجائي حينَ تَـنْـقَـطِـعُ حيلتي
* ونبيه ما وُجد في النسخ ، ولكن الذي يظهر من العمل أنه عَـمُلَ به جميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، ونالوا حظاً خاصَّاً بهذا الإسم .
مامعنى (الرجعــــــــــــــــــــــــــــة)
بيان الرجعه في الاسماء الادريسيه الشريفة
بيان الرجعة في الأسماء العظام
إعلم أنَّ كثيراً من الطَّالبين شرعوا في أسرار الدعوة بلا عِلْمٍ فهلكوا بالرجعة ، أما شرائط الأمان من الرجعة ، وهي أصعبُ شيء في دعوة الأسماء العظام ، ينبغي للطالب أن يعمل بهذه الشرائط وهو أن يصوم لله ثلاثة أيام الأربعاء والخميس والجمعة، قبل الدعاء بأيِّ إسم من الأسماء العظام ، ويغتسل يوم الجمعة ثم يصلي ركعتين يقرأ فيهما بما شاء ، أو سورة الإخلاص إحدى عشرة مرة ، ويسلم ويتعطر بالعطر الطيب ، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشراً ، ويقرأ :الفاتحة مرة ،والإخلاص ثلاثاً ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة مرة ، ثم يقرأ هذا الإسم على نيّة ( دفع الرجعة ) ألفاً ومرة ، ثم يدعو بهذا الدعاء ثلاث مرات : بسم الله الرحمن الرحيماللهم إني أسأُلك بإسمك الطَّّاهِرِ الطيِّبِ المبارَكِ الأحبُّ إليك ، الذي إذا دُعِيتَ به أجبتَ ، وإذا استُرْحِمتَ به رَحِمْت ، وإذا استُفْرِجتَ به فرَّجتَ أن تصل على محمدِ وآل محمدٍ .ثم دعاء آدم عليه السلام اللهم إنك تعلمُ سري وعلانيتي فاقبل معذرني*وتعلمُ حاجتي فاعطني سؤلي* وتعلمُ ما عندي فاغفر لي ذنوبي* أسألُك إيماناً يُباشِرُ قلبي*ويقيناً صادقاً حتى أعلمُ أنه لا يُصيبني إلا ما كتبتَ لي* ورِضِّني يقضائِك). فلما دعا بهذا الدعاء أوحى الله إليه : يا آدم إنك دعوتني بدعاء إستجبتُ لك فيه ،وغفرتُ ذنوبَك وفرَّجتُ همومك وغمومك ، ولم يدعو به أحدٌ من ذريتك من بعدك إلا فعلتُ ذلك به ، ونزعتُ فقره من بين عينيه ، وأتجرتُ له من وراء كل تاجرٍ ، وأتته الدنيا وهي كارهةً وإن لم يُردها .
فإذا عمل ذلك لم يصل عليه رجعة إسمٍ من الأسماء العظام بكرم الله وعنايته وحكمته ، فالحكيم الذي لا يقول ولا يفعل إلا الصواب ، ولا يظهر الفعل المتَّقن السديد إلا من حكيم .
ومعنى رجعة الإسم زوال ما حصل له ببركة الإسم من العلم والحكمة والمرتبة والقدر والغنى ، ويتبدَل بنقائصها( نعوذ بالله من ذلك ) والله الهادي لأهل الضلالة ، فهذه هي بيان الرجعة فلا تنسى فافهم .